نشرة أخبار القسم العربي –  إذاعة صوت رومانيا العالمي

4 مارس 2022آخر تحديث : الجمعة 4 مارس 2022 - 12:58 مساءً
صوت رومانيا العالمي
نشرة أخبار القسم العربي –  إذاعة صوت رومانيا العالمي

بوخارست – بشار القيشاوي

نقلاً عن القسم العربي –  إذاعة صوت رومانيا العالمي

بوخارست – ناقش رئيس رومانيا/ كلاوس يوهانيس، يوم الخميس، في بوخارست، مع رئيسة المفوضية الأوروبية/ أورسولا فون دير لاين، تكثيف الدعم الإنساني لأوكرانيا المجاورة. وأوضح رئيس الدولة أن العمل جارٍ لتفعيل المركز اللوجستي على الأراضي الرومانية في أقرب وقت ممكن، مما سيسمح بجمع ونقل التبرعات الدولية لأوكرانيا التي غزتها القوات الروسية. كما أعلن أن رومانيا تعتزم الحصول، خلال الفترة المقبلة، على الأموال المتاحة على المستوى الأوروبي، لإدارة التدفق الهائل للاجئين على أراضيها بشكل أفضل. وبدورها، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أن رومانيا قد أصبحت قدوة للعالم بأسره، حيث تحركت بسرعة لمساعدة اللاجئين الأوكرانيين، وتحدثت عن العقوبات القاسية التي فرضها المجتمع الدولي على روسيا، والتي كان 

لها تأثير على الاقتصاد. الرئيس/ كلاوس يوهانيس استقبل، يوم الخميس أيضاً، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين/ فيليبو غراندي، الذي ناقش معه الدعم المقدم للأشخاص اللاجئين من أوكرانيا، وكذلك حول الوضع في جمهورية مولدوفا (السوفيتية السابقة، ذات الأغلبية الناطقة باللغة الرومانية)، التي تواجهة موجة ضخمة من الأوكرانيين الذين غادروا بلدهم. كلاوس يوهانيس أبلغ أيضاً عن تطورات الوضع الحالي، واستعداد بوخارست لمواجه هذه الأزمة. وبدوره، رحب فيليبو غراندي، بالاستجابة السريعة للسلطات الرومانية، و بالجهود المبذولة لإدارة الوضع الاستثنائي الناجم عن تدفق موجة اللاجئين القادمين من أوكرانيا.

بروكسل – عُقد اجتماع لوزراء داخلية الاتحاد الأوروبي، 

يوم الخميس، في بروكسل، لوضع خطة عمل مشتركة فيما يخص اللاجئين الأوكرانيين. وبحسب منظمة الأمم المتحدة، غادر حوالي مليون أوكراني بلادهم منذ بداية الغزو الروسي، وصل معظمهم إلى الدول المجاورة، وهي: رومانيا، وهنغاريا، وبولندا، وسلوفاكيا. ووفقًا للخطة، سيحظى اللاجئون من أوكرانيا بتصاريح إقامة، وسيُسمح لهم بدخول سوق العمل، والحصول الرعاية الصحية والتعليم. التشريعات الجديدة، التي سُنت لإدارة وصول أعداد كبيرة من الأشخاص، سيطبق في جميع دول الاتحاد الأوروبي. وبمجرد اعتمادها، ستستمر الحماية المؤقتة للاجئين الأوكرانيين لمدة سنة واحدة، مع إمكانية تمديدها إلى ثلاث سنوات.

وارسو – عقدت حكومتا رومانيا وبولندا اجتماعًا مشتركًا في وارسو، يوم الخميس، حول جدول أعمال المشاريع الثنائية والوضع في أوكرانيا. حيث أكد رئيس الوزراء الروماني/ نيكولايه تشيوكا، أن الاجتماع المشترك يحظى بأهمية خاصة في السياق الدولي الحالي، سواء لتعزيز العلاقات بين رومانيا وبولندا، أو فيما يخص مشكلة الأمن في أوروبا الشرقية، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. وخلال الاجتماع المشترك، وقعت عدة اتفاقيات ثنائية. رومانيا وبولندا تتعاونان في إطار كل من: حلف شمال الأطلسي (الناتو) والاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى هياكل إقليمية، مثل: مبادرة البحار الثلاثة، التي تجمع بين إثنتي عشرة دولة مطلة على البحر الأدرياتيكي وبحر البلطيق والبحر الأسود، وصيغة بوخارست 9، وهي مبادرة للرئيسين:

كلاوس يوهانيس و أندريه دودا. 3 مارس/ آذار يصادف الذكرى الأولى بعد المائة على إبرام اتفاقية الدفاع الرومانية- البولندية، وهي أول تحالف أمني إقليمي، وقعته رومانيا بعد الحرب العالمية الأولى. ويمثل هذا التحالف المحور الذي تطورت حوله العلاقات بين الدولتين.

بوخارست – فتح مدعو النيابة العسكرية في رومانيا ملفاً جنائياً عينياً بشأن حادثي تحطم طائرتين في جنوب- شرق البلاد، أسفرا عن مقتل ثمانية أشخاص. وبحسب بعض المسؤولين في النيابة العسكرية، يستهدف الملف التحقيق في ارتكاب جرائم قتل غير متعمد، وعدم اتخاذ الإجراءات القانونية للسلامة والصحة المهنية. حيث كان طيار مقاتلة عسكرية رومانية من طراز “ميغ- 21 لانسر” MiG 21 LanceR، بالإضافة إلى سبعة جنود أرسلوا على متن طائرة مروحية من طراز “إي. إيه. آر. – 330 بوما” IAR 330 Puma، للعثور عليه، في عملية بحث وإنقاذ، قد لقوا مصرعهم جميعاً، مساء الأربعاء. أما الطائرتان فقد تحطمتا في حادثين منفصلين. 

عاجل
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لمنحك أفضل تجربة ممكنة.
موافق