قمة العشرين في إيطاليا- “قلق إزاء نشاطات إيران النووية ” ولقاء محتمل بين الرئيسين التركي والأمريكي

31 أكتوبر 2021آخر تحديث : الأحد 31 أكتوبر 2021 - 7:01 مساءً
الأخبار
قمة العشرين في إيطاليا- “قلق إزاء نشاطات إيران النووية ” ولقاء محتمل بين الرئيسين التركي والأمريكي

شهد اليوم الاول من قمة العشرين التى تعقد فى العاصمة الإيطالية روما انتقاد دولى من نشاطات ايران النووية المتزايدة. وقد أعربت دول كبرى في مجموعة العشرين عن قلقها الكبير، داعية طهران إلى العودة للمحادثات.

أعربت المستشارة أنغيلا ميركل عن قلقها بشأن توسيع البرنامج النووي الإيراني. وقالت المستشارة المنتهية مدة ولايتها مساء أمس السبت (30 تشرين الأول/أكتوبر 2021) بعد مشاورات مشتركة على هامش قمة العشرين أجرتها مع كل من رئيس الولايات المتحدة جو بايدن والرئيس الفرنسي  إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في روما: “نحن بالطبع نعتمد على عودة إيران إلى طاولة المفاوضات”.

وفي بيان مشترك دعت ميركل بالإضافة إلى بايدن وماكرون وجونسون إيران إلى العودة إلى اتفاق فيينا النووي في أقرب وقت ممكن. وأضاف البيان الذي صدر عقب اجتماع الزعماء الأربعة على هامش قمة مجموعة العشرين: “نحث الرئيس (إبراهيم) رئيسي على اغتنام هذه الفرصة والعمل بنية صادقة حتى يمكن الوصول بالمفاوضات إلى نتيجة عاجلة. إنها الطريقة الآمنة الوحيدة لتجنب تصعيد خطير لن يكون في مصلحة أي دولة”. وقال كبير المفاوضين النووين الإيرانيين يوم الأربعاء إن المحادثات مع ست دول كبرى سوف تُستأنف نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.

وناقشت قمة مجموعة العشرين للدول الصناعية الكبرى التي تستمر يومين في روما اليوم السبت جائحة كورونا بالإضافة إلى بحث القيام بتحرك فى مجال المناخ قبل مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي (كوب 26).

وحث رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، في كلمته الافتتاحية، على تعاون دولي أكبر بشأن القضايا الملحة فيما تأخذ الحمائية والقومية في الصعود حتى قبل الجائحة. وقال “تعددية الأطراف هي أفضل حل للمشاكل التي نواجهها اليوم”.
كما شهد اليوم الأول أيضاً اجتماعاً ألمانياً أمريكياً شارك فيه إلى جانب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الأمريكي جو بايدن، مرشح الحزب الاشتراكي للمستشارية الألمانية أولاف شولتس، كما أعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفان زايبرت على تويتر.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره التركى اليوم  الأحد في روما على هامش قمة مجموعة العشرين على خلفية توتر بين البلدين العضوين في حلف شمال الاطلسي، وفق ما أعلن مسؤول أمريكي السبت.

وكان مقرراً أن يلتقي الرئيسان الأسبوع المقبل لمناسبة مؤتمر الاطراف للمناخ (كوب 26) في اسكتلندا، لكنّ مسؤولاً كبيراً في إدارة بايدن صرح لصحافيين السبت أن الاجتماع سيتم “بدءاً من الغد”. وتبادل الرجلان تحية قصيرة لدى افتتاح قمة مجموعة العشرين السبت.

المصدرش. ف، وكالات
عاجل
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لمنحك أفضل تجربة ممكنة.
موافق