فأنا هنا جرح الهوا و هناك في وطني جراح… د. رضا اغا /المانيا الاتحادية

29 يناير 2022آخر تحديث : السبت 29 يناير 2022 - 2:42 صباحًا
قصص وحكايا
فأنا هنا جرح الهوا و هناك في وطني جراح… د. رضا اغا /المانيا الاتحادية


بعد عناء اسبوع عمل , يتبقى لي يوم الأحد لأجلس بهدوء لأعود بذاكرتي لأيام مضت ولأول يوم بدأت به الكتابة على الصفحة الإجتماعية.بعد إتصال من اخي وصديقي صلاح حماد . للكتابة يومها على صفحة ذكريات شباب البرج. المناسبة كانت دعم مستشفى حيفا في برج البراجنة لتعرضها لهجمات تجريح للمستشفى و للكادر الطبي فيه. بناء على ذلك ابتدأت بالكتابة عن المستشفى التي قدمت خدمات جليلة بأنقاذ المئات من الأرواح و علاج للجرحى ايام حصار المخيم بين الفترة أيار 1985 حتى حزيران 1987, و الكل يعي و يعلم دور المستشفى في صمود المخيم امام العدوان العبثي على شعبنا في تلك الفترة. بعد ان انتهيت من كتابة الذكريات التي وثقتها و حفظتها قررت أن أقدمها في كتاب يحكي تاريخ مرحلة صعبة عاشها شعبنا و قدم فيها المئات من الشهداء بعيدا عن ارض الوطن.الهدف هو توثيق تاريخي للأجيال القادمة……………..
بعد ذلك عملت على توثيق فقرات من حياة المخيم الذي ولدت و ترعرعت فيه و ذلك على صفحتي الخاصة.و انتقلت في الذاكرة الى مسيرة عملي في المانيا ساردا العديد من قصص المرضى الذين كنت اعالجهم آملا تقديم ما هو جميل بعبر مفيدة و بعد انساني. تطرقت للفترة التي عشتها في رومانيا و لم اوثقها كاملة , و هو ما سيكون في الفترة المقبلة ان شاء الله . الجزء الأول كنت قد قدمته عام 2017 و سأعيد نشره كي تكتمل الصورة.
بفضل الصفحة اتيح لي التواصل مع الأقارب و أصدقاء الطفولة و الدراسة الإبتدائية و الثانوية و الجامعية . تعرفت على أصدقاء جدد من مخيم البرج, من مخيمات اللجوء , و من بلاد التشرد شرقا و غربا.تشرفت بمعرفة و كسب العديد من الأصدقاء الذين اكن لهم كل المحبة و التقدير و الإحترام. و في الختام لا يسعني إلا الترحم على اخوة و أصدقاء فارقونا بشكل مفاجيء أخص بالذكر: زهير الزحمد,أحمد مصطفى, سمير سنونو, سامي أيوب, الدكتور خالد زغموط, الدكتور ابراهيم ابو قوطة,الاستاذ محمود زعزوع, الأستاذ محمد الدربي,الأستاذ عصام عبد القادر, أحمد محمد الحاج قاسم.
سلام و محبة الى كل من غادر صفحتنا لظروف خاصة, صحية أو اجتماعية أو سياسية .

عاجل
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لمنحك أفضل تجربة ممكنة.
موافق