طالبان تُجبر واشنطن إتمام الإجلاء قبل الموعد النهائي للانسحاب ،، متابعة : شوقى الفرا

2021-08-24T23:09:30+02:00
الأخبار
24 أغسطس 2021آخر تحديث : الثلاثاء 24 أغسطس 2021 - 11:09 مساءً
طالبان تُجبر واشنطن إتمام الإجلاء قبل الموعد النهائي للانسحاب ،، متابعة : شوقى الفرا

أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن مطار كابل أصبح آمنا، وفي حين رجح مستشار الأمن القومي الأميركي إتمام عمليات الإجلاء قبل حلول موعد الانسحاب النهائي من أفغانستان نهاية الشهر الجاري، تتزايد الدعوات الغربية لتمديد المهلة.

فقد قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي، إن مطار كابل بات آمنا، وإن عملية تسهيل الدخول إليه تتطلب التنسيق بشكل دائم مع حركة طالبان، مشيرا إلى أن عملية التنسيق مع طالبان تسير على ما يرام.اقرأ أيضا

وأضاف أن واشنطن تابعت رفض طالبان تمديد عمليات الإجلاء، مؤكدا ألتزام بلاده بموعد 31 أغسطس/آب موعدا نهائيا للانسحاب من أفغانستان.

وتابع أن تركيز القوات الأميركية منصبّ على إنهاء عمليات الإجلاء من كابل بحلول نهاية الشهر الجاري، لكنه أشار إلى أن البنتاغون سيوفر خيارات إضافية للرئيس جو بايدن في حال تطلب الأمر ذلك.

وتأتي تصريحات كيربي على الرغم من تسجيل إطلاق نار كثيف وقع مساء اليوم في محيط المطار بهدف تفريق الحشود المتجمعة هناك، وذلك بعد ساعات من إطلاق نار وقع صباحا وأسفر عن مقتل عنصر أمن أفغاني.

قبل موعد الانسحاب

من جهته، قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان اليوم إن تقدما “هائلا” تحقق في عمليات الإجلاء التي تنفذها القوات الأميركية منذ سيطرة حركة طالبان على كابل الأحد قبل الماضي.

وأضاف سوليفان -في مؤتمر صحفي- أن بلاده تعتقد أنها ستتمكن من إتمام عمليات الإجلاء بحلول 31 أغسطس/آب الجاري، وأن لديها الوقت المناسب لإجلاء كل أميركي يريد مغادرة أفغانستان قبل هذا التاريخ.

ووصف عمليات الإجلاء بالمعقدة والخطيرة، قائلا إن بلاده تتشاور مع حلفائها وشركائها بهذا الشأن.

كما قال إن الجانب الأميركي يتشاور مع طالبان بشأن كل الجوانب المتعلقة بعمليات الإجلاء وعمليات القوات الأميركية داخل مطار كابل، وتحدث عن مشاورات يومية بين الجانبين عبر قنوات سياسية وأمنية.

وكانت طالبان أعلنت رفضها تمديد وجود القوات الأجنبية في البلاد، وقالت إنه ستكون هناك عواقب لذلك.

المصدرشوقى الفرا، الجزيرة. وكالات
رابط مختصر
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لمنحك أفضل تجربة ممكنة.
موافق