جمال النجار

2021-09-30T23:23:26+02:00
شخصية الأسبوع
30 سبتمبر 2021آخر تحديث : الخميس 30 سبتمبر 2021 - 11:23 مساءً
جمال النجار

جمال النجار

فنان فلسطيني من مواليد مخيم رفح في ١٣ فبراير عام ١٩٥٧ ، لأب فلسطيني وأم فلسطينية هاجروا إبان نكبة العام ١٩٤٨ من قرية يبنا قضاء الرملة ، لواء اللد ، وتربى في مخيم رفح .
درس الابتدائية في مدارس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ، حيث اكتشف موهبة الغناء وحب الموسيقى ، فتتلمذ على يد أستاذه للموسيقى عباس خضر على أنغام وألحان الفنان الفلسطيني مهدي سردانه .

انتقل مع عائلته إلى مخيمات الشتات إبان حرب ١٩٦٧ في الأردن وسوريا وتحديدا مخيم اليرموك ، الذي أنهى فيه دراسته الإعدادية .
انتقل بعدها عام ١٩٧٣ إلى مصر للدراسة الثانوية بعد انتقال والده للعمل هناك إثر استشهاد خاله القائد أبو يوسف النجار الذي كان شريكه في العمل .
بعد الثانوية العامة ذهب إلى لبنان متطوعا في أواخر السبعينات ، حيث عمل في مواقع الثورة الفلسطينية مقاتلا في صفوفها إلى أن غادرها عام ١٩٧٩ إلى العمل في المحطات اللاسلكية لمكاتب منظمة التحرير الفلسطينية في الخارج ، وعمل في إيران وأفغانستان والباكستان ويوغوسلافيا والمجر وبولندا وتونس ورومانيا ، وخلال عمله في هذه المكاتب والسفارات كان قد تعلم واتقن العزف على العود ، وانغمس في الإنشاد لفلسطين والغناء على مسارح كثيرة ، وجاب أصقاع الأرض حاملا عوده ، حيث عمل مديرا عاما في التوجيه السياسي والوطني ، ومديرا عاما للفنون فيها ، وأشرف على معظم احتفالات وفعاليات وأنشطة ومهرجانات السلطة الوطنية الفلسطينية التي كانت هيئة التوجيه السياسي والوطني هي الجهة المخولة بذلك .

مسيرته الفنية والتمثيلية :
اكتشاف محَمد عساف وهو في سن العاشرة ، وتلحين اعمال كثيرة مهمه منها : شدي حيلك يابلد للشاعرة كفاح الغصين .
ياوطنا واحنا اصحابو لمثنى الجلماوي .
يسلم صوتك لالهام ابو ظاهر .
مبروك النصر مع التحرير .
لعبة الايام لمنير السباح
ابناء بعلوشه لخالد جمعه .
ومن اهم اعماله فكرة وكتابة اغنية علي الكوفيه ولولح فيها لمحمد عساف .
يا قدس يا حبيبتي للشاعر معين بسيسو .
حيا الله رجال لسويلم العبسي .
ناصرتي الحبيبة للشاعر توفيق زياد .
يا خي لعبد الفتاح مقداد .
درس الإملاء لخالد جمعة .
خطف وموت لبشير الراعي .
رفح على خط النار لخليل مكاوي .
فارس الفرسان لعبد الرحيم نتيل .
كما أن له أعمالا تمثيلية حيث ظهر في الفيلم الحربي ” الملازم ” للمخرج سويلم العبسي .
شارك في مسلسل وطني بعنوان “وأنت يا قدس” للمخرج عاطف عيسى .
ودغنى مقدمات أفلام ومسلسلات عديدة .
كما غنى على مسرح قرطاج لفلسطين عام ١٩٨٧ .
مثل فلسطين في العديد من المهرجانات الدولية والفعاليات والاحتفالات ، وخلال وجوده في سفارة فلسطين في رومانيا تخرج من أكاديمية العلوم الصحفية ، حيث درس الصحافة في جامعة بوخارست ، وكان ذلك رغما عنه حيث فرض عليه آنذاك السفير عزت أبو الرب (خطاب) الدراسة ومنحه مقعد فلسطين ليكمل دراسته ، كما عمل في المسرح وقام ببطولة مسرحية دلال المغربي للمخرج الدكتور صلاح القدومي والكاتب عبد الفتاح مقداد .

الجوائز :
حصل على أكثر من خمسين شهادة تكريم وتقدير ، وما يقرب من ثلاثون درعا تكريميا ، وجائزة الأغنية الوطنية الملتزمة لفلسطين .
كرمته السلطة الوطنية والرئيس محمود عباس في احتفالية كبيرة في رام الله بإشراف هيئة التوجيه السياسي والوطني ، ومنحه القائد ياسر عرفات جواز سفر ديبلوماسي كسفير للأغنية والفنون الفلسطينية لتمثيلها عربيا ودوليا .
نتمنى له دوام التوفيق .
المصدر : وكالة الأنباء الفلسطينية .

رابط مختصر
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لمنحك أفضل تجربة ممكنة.
موافق