تبعات الغزو الروسي لأوكرانيا على رومانيا

8 مارس 2022آخر تحديث : الثلاثاء 8 مارس 2022 - 10:37 مساءً
الأخبار
تبعات الغزو الروسي لأوكرانيا على رومانيا

بوخارست، ببشار القيشاوي

– بوخارست – أكد الرئيس الروماني/ كلاوس يوهانيس، يوم الثلاثاء، في بوخارست، أن غزو أوكرانيا أظهر مرة أخرى الحاجة إلى تعزيز الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي (الناتو). وقد أدلى بهذا التصريخ خلال الاجتماع الثلاثي بين: رومانيا وبولندا وتركيا على مستوى مستشاري الرئاسة للأمن القومي. رئيس الدولة الرومانية رحب بالإجراءات التي اعتمدت مؤخرًا على مستوى حلف شمال الأطلسي (الناتو) فيما يتعلق باستكمال القوات، وتفعيل خطط الاستجابة التدريجية، ونشر قوة الرد التابعة لحلف شمال الأطلسي، لأول مرة، كجزء من الدفاع المشترك. كما شدد الرئيس على حقيقة أن هذه هي أسوأ أزمة منذ الحرب العالمية الثانية، وعلى أن رومانيا تدين بشدة العدوان العسكري الروسي على أوكرانيا، وتؤيد بشدة سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، وستواصل تقديم مساعدات متعددة الأبعاد إلى كييف في هذه الأوقات الصعبة. في الوقت نفسه، أوضح الرئيس يوهانيس أن رومانيا تقدر، بشكل خاص، الشراكتين الاستراتيجيتين مع بولندا وتركيا، والتعاون الثنائي الممتاز مع هاتين الدولتين في العديد من مجالات الاهتمام المشترك.

– بوخارست – أعلنت المفتشية العامة لشرطة الحدود، يوم الثلاثاء، أن حوالي ثلاثين ألف مواطن أوكراني دخلوا رومانيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. ومنذ بداية أزمة اللاجئين، دخل ما يقرب من ثلاثمائة ألف أوكراني إلى رومانيا. الحكومة في بوخارست وافقت، يوم الاثنين، على مجموعة جديدة من الإجراءات لمساعدة اللاجئين القادمين من الدولة المجاورة. هذه الإجراءات تستهدف الأطفال والبالغين على حد سواء، وستضمن لهم الدولة الرومانية جميع حقوقهم. حيث سيتمكن الأطفال

الأوكرانيون الموجودون في رومانيا من الحصول على تعليم، في نفس الظروف، مثل الأطفال الرومانيين. وسيتمكن كبار السن أو الأشخاص ذوي الإعاقات، من طلب دعم المؤسسات التي تقدم خدمات اجتماعية، كما سيتمكن الذين يرغبون بالعمل من الحصول على فرص عمل دون الحاجة إلى تصريح عمل مسبق.  

–         بوخارست – ارتفعت أسعار جميع المواد الخام بشكل متسارع في جميع أنحاء العالم منذ بداية الحرب في أوكرانيا، وعلى خلفية العقوبات التي فرضت على روسيا. الفحم والقمح والنفط واليورانيوم، وخاصة الغاز الطبيعي، سجلت أعلى ارتفاعات في الأسعار. لكن رومانيا لن تسجل مشاكل في إمدادات الغاز إذا توقفت الواردات من روسيا، وستُسكمل المخزونات الاحتياطية في الربيع –  وفقًا للسلطات في بوخارست. وزير الطاقة/ فيرجيل بوبيسكو، يؤكد وجود مصادر بديلة. أما المحللون الاقتصاديون فيعتقدون أن رومانيا يجب أن تبدأ بتخزين الغاز في أقرب وقت ممكن، وأن تتخذ تدابير لزيادة إنتاجها المحلي.

عاجل
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لمنحك أفضل تجربة ممكنة.
موافق