بداية عام جامعي جديد في رومانيا

3 أكتوبر 2022آخر تحديث : الإثنين 3 أكتوبر 2022 - 8:06 مساءً
صوت رومانيا العالمي
بداية عام جامعي جديد في رومانيا

بوخارست – بشار القيشاوي

القسم العربي – إذاعة صوت رومانيا العالمي

بدأ حوالي خمسمائة ألف طالب عامهم الجامعي الجديد في رومانيا، بلا وزير للتربية، وبلا قانون جديد للتعليم العالي، وبلا أية جامعة في قائمة أفضل ألف جامعة على مستوى العالم. سورين كيمبيانو ترك مقعده الوزاري وسط فضيحة انتحال وسرقة أدبية سواءً بالنسبة له شخصياً أو بالنسبة لرئيس الوزراء، الذي لا يزال يشغل المنصب/ نيكولايه تشيوكا. في ظل هذه الظروف، لا مستقبل لمشروع القانون الجديد الخاص بالتعليم العالي، بما في ذلك قانون “رومانيا المتعلمة”. المشروع، الذي كان من المفترض أن يغير وجه التعليم العالي في رومانيا بشكل جذري، والذي لم يصل ولا حتى إلى البرلمان لمناقشته. علاوة على ذلك، فإن التعديلات المقبولة بعد انتهاء النقاش العام للمشروع لا تزال غير معروفة حتى الآن. وفي هذا السياق، طلب المجلس الوطني للتلاميذ من الرئيس/ كلاوس يوهانيس، ومن رئيس الوزراء/ نيكولايه تشيوكا، تعيين وزير تربية جديد، يكون شخصًا “نزيهًا”، لا يمكن التشكيك في كفاءته المهنية، ويكون بعيداً عن أي تدخلات سياسيى، وأن يفهم الحاجة إلى تطبيق إصلاح “حقيقي” و “شجاع”.

إصلاح عميق لنظام التعليم الوطني دعا إليه أيضاً رئيس الدولة/ كلاوس يوهانيس في افتتاح العام الدراسي الجديد في جامعة الهندسة المعمارية في بوخارست. “نحن بحاجة إلى عدم التسامح مع الانتحال والسرقة الأدبية” – أضاف رئيس الدولة. وبدوره، نقل رئيس الوزراء للطلبة أن التعليم الجامعي مدرج في قائمة أولويات الحكومة، وأضاف أن نظام التعليم الروماني في طور التحول، أما التعديلات التي جُلبت عبر قوانين التعليم الوطني فتعكس “رؤية مستقبلية”. حتى ذلك الحين، يجب على الطلاب، مع ذلك، مواجهة المشاكل المالية الأبدية التي يعادنون منها في بداية كل عام جامعي، المتربطة بنقص الأماكن في مساكن الطلاب، أو الدعم المالي لتعويض تكاليف النقل. أما فيما يخص المحاضرات، فإن تقويم العام الدراسي يختلف من جامعة إلى أخرى، وتُصوت عليه إدارة كل مؤسسة تعليمية على حدة. فعلى سبيل المثال، في الكليات التابعة لجامعة بوخارست، ستنظم المحاضرات في الغالب مع الحضور المادي، وكذلك عبر الشبكة الافتراضية (الإنترنت) بشرط ألا تتجاوز 25 ٪ من البرنامج الدراسي.

ووفقاً للهيكل الجديد للعام الجامعي، سيستمر الفصل الدراسي الأول حتى 26 فبراير/ شباط من العام المقبل، الفترة التي سيحظى فيها الطلاب بإجازتين، وفترة امتحانات عادية، وأخرى استثنائية للطلاب الذين لم ينجحوا في هذه المواد. أما الفصل الدراسي الثاني فسيبدأ في 27 فبراير/ شباط 2022 وسينتهي في شهر يوليو/ تموز من نفس العام، وفقاً لفترات الامتحانات العادية، أو الاستثنائية للطلبة الراسبين، أو فترات التدريب العملي لكل جامعة. بالنسبة للطلاب الذين يختارون التعلم عن بعد، سيكون هيكل العام الدراسي هو نفسه بالنسبة للطلاب المتفرغين، ولكن ستكون لديهم أيضًا محاضرات في عطلة نهاية الأسبوع، وسيدرسون ساعات أقل.أما بالنسبة للتفضيلات بين صفوف الطلاب الجدد، فكانت جامعة بوخارست وجامعة التقنيات المتعددة هي الأكثر طلبًا في هذا العام.

عاجل
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لمنحك أفضل تجربة ممكنة.
موافق