الفساد…. حكي الناس كتبه احمد دغلس

همسة عتاب
14 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ شهرين
الفساد…. حكي الناس كتبه احمد دغلس

حكي الناس
خربشات
المواضيع التي تستحق الكتابة كثيره ، منها مثلا الفساد عنوان قديم قدم الإنسان … منه أولًا منهجية سياسة التجهيل التي تكبر وتكبر اذ هي اخطر أنواع الفساد ، كيف نحاربها عندما ” لا ” نحاربها بالمعرفة المنهجية الوطنية بالاسماء والزمن والمكان ، بل نتمادى معها…كيف ؟! عندما جيل لا يعرف التاريخ الوطني تاريخ الحاج أمين الحسيني ولا ابو إياد وأبو جهاد وجورج حبش ناهيك عن من بينهما من اسماء يسمعها لأول مرة بعد الرحيل …!! او عندما (( لا )) نعتقد ان بناء ( مدرسة ) ، معهد ، تمويل دراسة ….استصلاح ارض …، رعاية كبار السن ، بناء مستوصف علاج …، تشجير جبل حفر بئر لسقي المزروعات ( انها ) اقصر الطرق للحسنات ودخول الجنة..!!
الفساد
متعدد ومتنوع متفرع ، متشعب ، فهو ليس فساد مالي فقط ، بل اخلاقي وطني ، غذائي، وظائفي بمعنى ( مثلا ) ان فلانا من ثلاثين عاما ( باقي ) لم يستطيع ان يجد شخصا بديلا رغم سنه فهذا طبعا ” قمة ” الفساد التنظيمي …؟! فما بالك في فساد موظف N G O في فلسطين المنكوبة يتقاضى مبلغ حوالي عشرون الف دولار شهريا من الممولين …؟؟؟ يعني مرتب رئيس دولة غربيه غنية جدا ينظر وينشر ويتشدق عن الفساد أليس ابشع مشاهد الفساد لانه عندما كان مسئولا لم يفي بحق الوطن فهل هذا ليس قمة الفساد عندما يجعل من نفسه محققا ، متتبعا متهما الغير بالفساد …؟!
الفساد ” هو „ بعينه عندما يكون الرجل الغير مناسب في المكان المناسب والفساد عندما يكون المعلم في المدرسة عبارة عن آلة تكرار الصورة وليس بحضرة رعاية اجيال..؟!
الفساد عندما نأخذ ونشتري اكثر من حاجتنا لنلقيه بالنهاية في القمامة وحولنا الفقراء…؟!
الفساد عندما تتملق بالمال العام بنفاق معيب في بلاد يقتل مواطنيها ، تصادر حقوقهم ، محتلة … تعيسه بدون غطاء اخوي بل بالعكس تطبيع متسارع…؟! أليس هذا فساد قومي يستحق المسائلة …؟!
الفساد عندما لا يحاكم الفاسد ليكون عبرة وما أكثرهم .
احمد دغلس

رابط مختصر
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لمنحك أفضل تجربة ممكنة.
موافق