الاصلاح رؤية… كتب محمد البكري

2021-03-06T13:51:12+02:00
مقالات وآراء
6 مارس 2021آخر تحديث : السبت 6 مارس 2021 - 1:51 مساءً
الاصلاح رؤية… كتب محمد البكري

الإصلاح … رؤية
كثيرة هي الأصوات التي بدأت ترتفع … وكثيرة هي المبررات التي تنتشر في مختلف الفضاءات الإعلامية او صالونات الحوار … أو مجالس الاصدقاء … او مجالس الخصوم … او غرف التحليل البيضاء … أو حتى غرف التحليل السوداء … وما تنشره من سموم مستغلة فوضى الرأي … وفوضى المصالح … واعداء احلامنا … سواء المحليين أو الذين يحيطون بنا وبقضيتنا … ومستقبل عملية الصراع بيننا وبين المحتل … الذي يصر على اهداف هو لا يستطيع أن يحددها … أو رؤيته لذاته على هذه الارض … التي لا تقبل الشراكة او العبودية او الاضطهاد الذي يمارسه على مجمل تفاصيل حياتنا.
ولأننا نعيش حالة غير طبيعية … تكون فيها أفكار الاصلاح مجرد رؤية لبرنامج اقتصادي او إجتماعي او او او الخ … من قضايا المجتمعات المستقلة والمتحررة والتي أسست اركان كيانها … وتستطيع أن تتحدث عن حدودها وسيادتها وكافة انواع وأشكال الحريات ألتي تتطلع لتحقيقها.
لكل تلك الظروف والعوامل … فاننا فعلا نحتاج إلى رؤية تصحيحية وإلى برنامج تطهير لمختلف التلوثات التي لطخت الكثير من واقع مسيرتنا … بل ضربت في عرض الحائط اغلب اهدافنا … وجعلت مبادئنا وسلوكنا وقيمنا مجرد نوادر يتندر بها البعض … في المجالس الشعبية … أو جلسات التنظير.
نعم صحيح … لابد من الإصلاح … وفي مختلف الجوانب وهو ضرورة … كل من اغفلها او غض الطرف عنها سيدفع ثمنها.
لكن الاصلاح لا يمكن أن ينجح او يتحقق في اللحظات المصيرية من تاريخ شعبنا وقضيته … ولا يجوز أن يرفع شعار الإصلاح والتصحيح في وسط المعركة … لأن ذلك يعني الانتحار.
فالاصلاح يحتاج إلى مسيرة طويلة ياسس لها وفق مجموعة من الأفكار والأهداف والوسائل التي إذا انطلقت مسيرتها يجب أن تصل إلى مبتغاها.
أما ونحن في وسط المعمعان وحشد الاصطفافات يعتبر الإصلاح نقطة إنطلاق لانهيار يصعب حصر نتائجه.
فالاصلاح ومسيرته يجب أن تكون محسوبة بميزان من ذهب لأهمية وخطورة مستقبل ما نسعى جميعا لتحقيقه.
ارادة الإصلاح هدف الجميع … ولا يتحقق إلا بجهود النخب والطلائع ووضوح الرؤية التي لا ترتكز على مصالح البعض وانما تنطلق مسيرتها من أجل الوطن والمواطن.
والله من وراء القصد.

رابط مختصر
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لمنحك أفضل تجربة ممكنة.
موافق