الأنصاري يؤكد حرص دولة الكويت على دعم وتنشيط الحركة الثقافية العربية

1 فبراير 2022آخر تحديث : الثلاثاء 1 فبراير 2022 - 8:35 مساءً
ثقافة وفنون
الأنصاري يؤكد حرص دولة الكويت على دعم وتنشيط الحركة الثقافية العربية

أكد الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور عيسى الأنصاري حرص دولة الكويت على دعم وتنشيط الحركة الثقافية العربية.

جاء ذلك خلال مشاركتهم في ندوة بعنوان (دور المؤسسات الرسمية الحكومية في دعم الثقافة) والتي عقدت ضمن فعاليات الدورة ال 53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب والذي يقام خلال الفترة من 26 يناير إلى 7 فبراير 2022 تحت شعار “هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل”.

وقال الأنصاري ان “الكويت هذا البلد الخليجي الجميل الذي يدعم المكون الثقافي بجميع مشاهده وتجلياته ومنها برامج الطفولة والمسرح والرواية والقصة القصيرة والآثار والفنون التشكيلية يتعاون مع الخليج والدول العربية والمجتمع الدولي لتعزيز الثقافة”.

وأكد في هذا الصدد أن “هذا دليل على القوة الناعمة التي تفتخر بها الكويت وتستمر بها عطاء للعالم العربي والعالم الدولي بشكل عام” موضحا أن دعم الثقافة للمواطن العربي يمثل جزءا من مرسوم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وواجب وطني قومي.

وأشار الى حرص المجلس على المشاركة في جميع المحافل العربية ومنها معارض الكتاب ومهرجانات المسرح والموسيقى والفنون التشكيلية وجميع البرامج الثقافية مؤكدا أن هذا دليل على تكامل وتقارب المشهد الثقافي ما بين الدول العربية.

ونوه بأن الكويت تميزت بمشروع ثقافي منذ بواكير الإمارة موضحا أن “مجلة العربي التي انطلقت عام 1958 والمتاحف والمسارح والمكتبات الوطنية والخاصة كلها كانت موجودة قبل 63 عاما وهذا دليل على الحركة الثقافية المبكرة”.

وأكد أن “دولة الكويت تحمل وفاء عظيما لعواصم عربية جادت حبا وكرما وعطاء وشكلت المكون الثقافي الكويتي وعلى رأسها القاهرة”.

وأشار الى أن الموقع الجغرافي المتميز لدولة الكويت ساهم كذلك في تعزيز الحركة الثقافية الكويتية حيث سافر التجار الكويتيون الى الهند وسواحل افريقيا وغيرها وتأثروا بالموجات الثقافية المختلفة من غناء وفنون وعادات وتقاليد .

وحول دور المؤسسات الرسمية الحكومية في دعم الثقافة قال الأنصاري ان المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يعد “نموذجا يدرس كحالة في هذا الموضوع” مشيرا الى اصدارات المجلس في شتى صنوف الثقافة.

وأوضح أن هذه الاصدارات تنوعت ما بين مجلة (ابداعات عالمية) والتي تترجم فيها الروايات العالمية بكل اللغات الحية وبأسعار مدعومة لكل الوطن العربي وسلسلة (عالم المعرفة) التي تترجم كتبا عالمية في جميع التخصصات تحوذ على رضا المثقف والقارئ العربي وغيرها من الاصدارات .

وأكد أن الكويت حريصة على دعم المشهد الثقافي مبينا أن الموظف أو الموظفة كويتية التي ترغب في التفرغ الفني تعطيه الدولة اجازة مدتها 6 أشهر قابلة للتمديد وبراتب كامل فضلا عن دعم المطبوعات والأعمال الأدبية الشبابية وجوائز الدولة التشجيعية والتقديرية وغيرها .

وأعرب الأنصاري عن الشكر لوزارة الثقافة المصرية والهيئة العامة للكتاب على هذه الدعوة وروعة التنظيم وتنوع البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية مؤكدا أن “هذا ليس بغريب على بلد عريق في الحضور الثقافي والحضاري مثل مصر”.

وشارك في الندوة كل من مدير قطاع الثقافة والاتصال بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) الدكتور محمد زين العابدين ومستشار وزير الثقافة والآثار الأردني الدكتور أحمد راشد نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب الدكتور أحمد بهى الدين.

عاجل
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لمنحك أفضل تجربة ممكنة.
موافق