أخبار صوت رومانيا العالمي اليوم

26 يوليو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 10:17 مساءً
صوت رومانيا العالمي
أخبار صوت رومانيا العالمي اليوم

بوخارست – تبلغ المساحة الإجمالية المتضررة  في رومانيا من جراء موجة الجفاف مائة وستة آلافٍ وثلاثَمائةٍ وتسعةً وثمانين هكتارًا، وفق البيانات الرسمية التي أُرسلت، حتى الآن، من عشرين محافظة –  تُؤكد وزارة الزراعة في بوخارست. “لا توجد مياه للري في محافظات تيلورمان، وأولت، ودولج، الموجودة في جنوب رومانيا، بسبب حقيقة أن مستوى مياه نهر الدانوب قد انخفض بشكل كبير جداً” – أعلن وزير الزراعة، الاشتراكي- الديمقراطي/ بيتريه دايا، عبر إحدى شبكات التواصل الاجتماعي. حيث ابتعدت المياه في محطات الضخ في هذه المحافظات عن ضفاف النهر، وتحول جزء من مجرى نهر الدانوب إلى شاطئ. أما في المناطق المروية، فإن حالة الغطاء النباتي جيدة، ولم تتأثر المحاصيل بعد. وفي هذا السياق، يؤكد بيتريه دايا أن السلطات تُسرّع الأعمال الاستثمارية لإعادة تأهيل نظام الري الوطني، وكذلك الأعمال التي ستجعل مياه نهر الدانوب أقرب إلى محطات الضخ. ومؤخراً، كان قد أوضح وزير الزراعة، أن في هذه اللحظة، ليس من الضروري إعلان حالة الطوارئ بسبب الجفاف.  

بوخارست – كان يوم الإثنين هو آخر موعد يمكن فيه للتلاميذ الرومانيين من خريجي الصف الثاني عشر التسجيل لتقديم امتحان الثانوية العامة (البكالوريا) في الدورة التي ستنظم على خلال شهري أغسطس/ آب – سبتمبر/ أيلول المقبلين. ووفقًا لتقويم وزارة التربية، ستبدأ الامتحانات في 16 أغسطس/ آب بامتحان تحريري في اللغة الرومانية وآدابها، وستنتهي في 29 أغسطس/ آب بتقييم للمهارات المكتسبة في إحدى اللغات الأجنبية الرئيسية المنتشرة على مستوى العالم. النتائج الأولى ستُعلن في 31 أغسطس/ آب، أما النتائج النهائية، فتسعلن في 3 سبتمبر/ أيلول، بعد البت في الاعتراضات. وللنجاح، يجب أن يكون المرشحون قد اجتازوا جميع اختبارات تقييم المهارات اللغوية والرقمية، وحصلوا على خمس درجات من عشر، على الأقل، في كل اختبار من الاختبارات التحريرية، ويجب أن يكون المعدل العام لمتوسط الدرجات ست درجات من عشر، على الأقل.

بوخارست – سيُولد أكثر من ثلاثة آلاف وخمسمائة ميغاواط من الطاقة المتجددة في رومانيا، خلال الفترة المقبلة، سواء من الطاقة الشمسية عبر الألواح الكهروضوئية، أو من طاقة الرياح – وفقًا للبيانات التي قدمتها إحدى شركات الاستشارات المختصة في هذا المجال. وفي هذا الصدد، قدم ما يقرب من 700 مشروع على المنصة التي أتاحتها وزارة الطاقة للحصول على تمويل من البرنامج الوطني للتعافي والتكيف. الأمين العام لجميعات أرباب العمل في مجال الطاقة المتجددة/ ميهاي فيرشيسكو، أعلن عن ضرورة زيادة الاستثمارات في هذا القطاع، مشيراً إلى أن رجالَ الأعمال مترددون بسبب التعديلات التشريعية المتكررة، بالرغم من أن مصادر التمويل موجودة، ولكن الحاجة تستدعي سن قوانين لتوفير إمكانية التنبؤ.

بوخارست – غيّر خمسةُ موظفين رومانيين من أصل كل عشرة وظائفهم خلال العامين الماضيين – وفقًا لاستطلاع رأي نشرته إحدى منصات التوظيف عبر الشبكة الافتراضية (الإنترنت). العديد من المرشحين النشطين لشغل الوظائف الذين يبحثون عن عمل، يرغبون أن لا يكون مصدرً توتر أو قلق، وأن يجلب لهم المزيد من الفوائد. أربعةٌ من كل عشرة أشخاص غيروا وظائفهم مدفوعين براتب أعلى، بينما اضطر 27٪ من الذين شملهم الاستطلاع إلى مغادرة الشركة على خلفية عمليات تسريح، أما بالنسبة لحوالي 3٪ فكان السبب يتعلق برفض صاحب العمل أن يمارس الموظفون عملهم من المنزل. حاليًا، يبحث 35٪ من المستطلعة آراؤهم عن وظيفة جديدة، ويتقدمون للوظائف التي تظهر في سوق العمل. 21٪ فقط، من المستطلعة آراؤهم، راضون تمامًا عن وظائفهم الحالية. وكنتيجة نهائية، يرغب الرومانيون الذين يبحثون عن مكان عمل جديد أن يوفر لهم رواتب أعلى، وإمكانية العمل من المنزل، ومزايا إضافية أخرى بجانب الرواتب، أو فرصة الانتقال إلى خارج البلد.

عاجل
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لمنحك أفضل تجربة ممكنة.
موافق